وحدة الأمتثال

مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

حظيت قضايا مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب باهتمام متزايد في السنوات الماضية من قبل مختلف الفعاليات السياسية والاقتصادية والمصرفية الدولية ,وذلك في ضوء النمو الكبير في عمليات غسل الأموال  التي شملت مختلف أشكال المعاملات المالية والمصرفية وقد يسر ذلك التطور التقني والتنوع في الأدوات والابتكارات المالية والاستثمارية وتزايد ارتباط الأنظمة المالية و المصرفية و تنامي حركة التدفقات النقدية و الاستثمارية عبر الحدود.
وقد برز في هذا الإطار ،انعكاسا للمخاطر الكبيرة الاقتصادية وغير الاقتصادية لعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، منظمات دولية وإقليمية- مثلFATF-MENAFATF-UN-EU-WOLFSBERG-OFAC) ) هدفها الأساس هو كبح جماح عمليات غسل الأموال، فضلا عن جهود أغلبية دول العالم من اجل حد ومكافحة عمليات غسل الأموال و تمويل الإرهاب.


وحدة الامتثال في البنك اليمني للإنشاء والتعمير:


من هنا أتت جهود البنك اليمني للإنشاء والتعمير في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب متزامنة مع الجهود الدولية والمحلية للحد من تأثيرات هذه الظاهرة على البنوك والاقتصاد المحلي والدولي على حد سواء، حيث يمتثل البنك اليمني للإنشاء والتعمير للمتطلبات والتوصيات الدولية  الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والقوانين والتعليمات المحلية ذات الصلة. ووفقا لما تقتضيه الإجراءات الداخلية للبنك ومتطلبات البنك المركزي  اليمني والبنوك الخارجية والمنظمات الدولية المعنية تم تطوير آلية للعمل في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تجسد في  إنشاء وحدة امتثال مستقلة متخصصة ومتفرغة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تمارس مهامها وفقا للوائح والإجراءات المنظمة لذلك وتلعب دورا فاعلا في الحد من استخدام البنك كوسيلة لتمرير أنشطة غسل الأموال التي جرمتها التشريعات المحلية والعالمية، وتم تعيين رئيسا ونائبا لها وضباط اتصال في كافة فروع البنك:
ومن ابرز مهام وأولويات وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنك ما يلي: 


-    إرساء مبادئ نهج الإدارة السليمة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
-    إيجاد الآليات و الأطر التي تكفل مواجهة الجرائم المالية وبوجه خاص عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
-    تطبيق القوانين واللوائح والتعليمات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
-    تقديم التوعية اللازمة والتدريب المستمر للموظفين بما يعزز تحديث وتطوير إجراءات و معايير ضبط حالات الاشتباه.
-    التأكد من التزام الفروع و الإدارات المعنية باللـــوائح والتعليمات المحلية والدولية ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
-    مراقبة العمليات اليومية – لا سيما العمليات الكبيرة والمعقدة – وفحص خلفياتها واتخاذ إجراءات مناسبة حيال النتائج.
-    العمل على إيجاد نظــام آلــي يخدم إجراءات مكافحة غسل الأموال ويساعد في تصنيف العملاء وفقا ًلمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وفقا للمعايير الدولية.
-    إعداد استبيان (AML Questionnaire) خاصة بـ    اعرف عميلك وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب   وإرسالها إلى البنوك الخارجية التي يتعامل معها البنك مع تحديثها بصفة دورية بحسب ما هو منصوص عليه في القوانين المحلية .
-    الرد على استفسارات البنوك المراسلة المتعلقة بإجراءات مكافحة غسل الامول وتمويل الارهاب وعلى وجه الخصوص
o    AML/CTF Internal Policies السياسات الداخلية للالتزام في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
o    Customer Due Diligence العناية الواجبة للتعرف على العملاء
o    Know Your Customer اعرف عميلك
o    Risk Assessment تقييم وتصنيف المخاطر
o    Transaction Monitoring مراقبة العمليات
-    اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال  أي من  الحوالات الصادرة والواردة التي تحتجز في نظام الـ OFAC والتحقق منها وإعداد تقرير عن أية عمليات مشتبهة.
-         توطيد العلاقة مع الجهات الرقابية 
-        وضع وتعميم سياسات مكتوبة للالتزام بإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تحتوي على الإجراءات التي يجب إتباعها من قبل جميع موظفي البنك.
- العمل على اطلاع الموظفين بكل ما هو جديد بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ورفع كفاءاتهم من خلال الدورات التدريبية في هذا الخصوص.
- العمل على توعية الموظفين بإجراءات اعرف عميلك ومعرفة  المستفيد الحقيقي، حيث يلتزم البنك بعدم فتح أي حسابات بأسماء وهمية أو رمزية مع الحرص على استيفاء كافة الوثائق المطلوبة عند فتح الحساب وتحديث بيانات العملاء بصفة دورية.
لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على دليل الإجراءات الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعتمد في البنك.