نبذه عن البنك

من نحن :

تأسس البنك اليمني للإنشاء والتعمير في صنعاء، في الجمهورية اليمنية، كشركة مساهمة عامة، في الثامن والعشرون من أكتوبر عام 1962م (28/10/1962م) برأس مال محلي قدره 10،000،000 عشرة مليون ريال يمني بملكية مختلطة بين حكومة الجمهورية اليمنية بنسبة 51 % والقطاع الخاص بنسبة 49 % من رأس المال المدفوع لكل منهما.

ان البنك اليمني للإنشاء والتعمير هو وليد الثورة  الاول  والبنك المصرفي التجاري الاول في اليمن و والذي يعتبر رائد التنمية الأول وبدون منافس وعميد السلك المصرفي اليمني وكل ما تراه اليوم من إمبراطوريات تجاريه خاصة وعامه ومؤسسات وشركات كان أساسها البنك اليمني فكان  ولا يزال حتى اليوم البنك المصرفي الشامل لكافة المجالات والقطاعات وهو ما نستنبطه من خلال النظر لشعار البنك والذي يدل دلالة واضحة لما قام به البنك من اعمال فقد قام بإعمال البنك التجاري والبنك الصناعي والزراعي والإسكان و كان سفير اليمن الأول  ونافذته للعالم التجاري الخارجي من خلال شبكة واسعة من المراسلين وفي أكثر من دولة في العالم.

قام  البنك ومنذ انشاؤه بعمل  البنك المركزي حتى بداية السبعينات وحتى تم إنشاء وتأسيس البنك المركزي اليمني فقد قام  بكافة المهام والمسؤوليات المتعلقة بالبنك المركزي.

يمارس البنك أعماله المصرفية من المركز الرئيسي للبنك (الإدارة العامة) في مدينة صنعاء ومن خلال 44 فرعاً منتشراً في أنحاء الجمهورية اليمنية وكذلك لديه مراسلون في مختلف أنحاء العالم ويوفر البنك اليمني للإنشاء والتعمير خدمات مصرفية ومالية مميزة عن طريق شبكة فروعه المنتشرة في كافة أرجاء الجمهورية اليمنية . وساهم البنك في التنمية الاقتصادية مساهمة فعالة مما أدى إلى ترسيخ سمعة البنك اليمني للإنشاء والتعمير داخلياً وخارجياً .

هذا هو البنك اليمني باختصار والحديث عنه حديث طويل وذو شجون ولا يتسع المجال هنا لذكرها نظرا لضخامة الانجازات التي حققها خلال مرحلة عمره المصرفي الطويل التي وصلت الي يوبيلها الذهبي لفترة الخمسون عاما ولا يزال يحقق النجاحات عاماً بعد عام ويتمتع بميزة مالية ومركز مالي قوي جعله محل ثقة جميع اليمنيين.

دور البنك اليمني في عملية الاستثمار وتنميه الاقتصاد الوطني : 

يلعب البنك اليمني دورا رئيسيا في عملية الاستثمار والتنمية سواء بطريقة مباشرة من خلال قيامة بالمساهمة بإنشاء الشركات ألاقتصاديه او الاستثمارية بشكل كامل وهو ما تمثل بالعديد من الشركات التي قام بتأسيسها او إنشائها او من خلال المساهمة مع آخرين او بطريقة غير مباشرة من خلال التمويلات التي يقدمها لعملائه في كافة مجالات الأنشطة التجارية المحلية والخارجية او من خلال القيام بتمويل كافة المشاريع التنموية التي يتم تنفيذها انعكاسا لتنفيذ مشاريع الدولة المعتمدة في موازنتها السنوية وطبقا للعقود من قبل المقاولين المتعاملين مع البنك في مجال الطرقات والمدارس وحواجز المياه و الصحة وغيرها من المشاريع التنموية , هذا وما يصاحب ذلك من تحريك لعجلة النشاط في كافة القطاعات وتشغيل العمالة وامتصاص للبطالة وغيره.

إسهامات البنك


كان للبنك اليمني للإنشاء والتعمير الدور الأساسي في إنشاء العديد من المؤسسات للشركات وكانت عاملاً مساعداً في تأسيس البنية الاقتصادية للدولة.
حيث قام بتأسيس مؤسسة الكهرباء حولت فيما بعد مؤسسة عامة.
حيث قام بتأسيس المؤسسة العام للتجارة الخارجية.
حيث قام بتأسيس الشركة اليمنية للطباعة والنشر.
حيث قام بتأسيس الشركة اليمنية للأدوية.
حيث قام بتأسيس شركة التبغ والكبريت الوطنية.
حيث قام بتأسيس شركة مأرب للتأمين.
حيث قام بتأسيس شركة المخاء للزراعة.
حيث قام بتأسيس الشركة للتعمير والاستثمار والتمويل.
حيث قام بتأسيس بنك اليمن و الكويت.
حيث قام بتأسيس بنك اليمن الدولي.

أهم الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لعملائه :

تقدم التسهيلات المباشرة الخاصة بتمويل كافة الأنشطة التجارية سواء المتعلقة بالنشاط المحلي او الخارجي.

تقديم التسهيلات الائتمانية أو القروض لمختلف القطاعات التجارية سواء كان جملة أو تجزئة أو غيره.

قبول الودائع بالريال اليمني والعملات الاجنبيه .

بيع وشراء العملات الاجنبيه .

تحويلات نقديه فوريه من خلال شبكة السويفت الدوليه .

تحويلات واستقبال الاموال عبر ويسترن يونيون .

تقديم خدمة تحويل الاموال عبر خدمة سبيد كاش

تحصيل الشيكات .

تمويل المشروعات و السلع الاستراتيجية كالقمح والسكر والمواد الغدائية الأخرى.

تمويل عمليات التجارة الخارجيه .

فتح الاعتمادات المستنديه بمختلف أنواعها.

اصدار خطابات الضمان بمختلف أنواعها  ولكافة القطاعات.

تقديم القروض لكافة قطاعات المجتمع زراعية ـ صناعية - اسكان ـ اجتماعية و القروض استهلاكية.

اصدار الشيكات.

تقديم خدمة فيزا كارت وماستر كارد

تمويل التجاره بين اليمن والبلدان العربيه .

تقديم المشورة الفنيه والخبرات اللازمه لانشاء المشروعات وتكوين الشركات.